استعدادات لإرسال أول قمر صناعي تركي مصغر إلى الفضاء

استعدادات لإرسال أول قمر صناعي تركي مصغر إلى الفضاء

تستعد تركيا لإطلاق أول قمر صناعي تركي مصغر إلى الفضاء، يحمل اسم “غريزو ـ 263 إيه/ Grizu- 263A”

حيث تم تصميم القمر من قبل فريق “غريزو – 263″، المكون من طلاب هندسة في جامعة “بولنت أجاويد”، بولاية زونغولداق.

وقام الفريق بتسليم القمر المصغر إلى الشركة المكلفة بإطلاقه، حيث سيتم إرساله إلى الفضاء بواسطة صاروخ “سبيس إكس فالكون 9″، في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وسيتم إرسال القمر من منصة إطلاق قاعدة “كيب كانافيرال” في الولايات المتحدة.

وذكرت قائدة الفريق تشاغلا آيتاتش دورسون، إنهم أسسوا الفريق قبل 4 سنوات، وأطلقوا مشروع تطوير القمر الصناعي قبل نحو عامين.

وأضافت أن “القمر المصغر مكعب الشكل، أطوال أبعاده الثلاثة 5 سم، وسلمناه للشركة المكلفة بإطلاقه، بهدف إرساله إلى الفضاء في ديسمبر القادم”.

وعن سبب تسمية الفريق بهذا الاسم، قالت أنه بسبب حادثة انفجار غريزو “غاز المناجم”، بتاريخ 3 مارس/ آذار 1992 في زونغولداق، التي أسفرت عن وفاة 263 عاملا، لافتة أنهم سيرسلون أسماء العمال إلى الفضاء بواسطة القمر.

وبينت دورسون أنه من المخطط أن يدور القمر الصناعي المصغر في مدار أرضي منخفض يبلغ طوله 525 كم، لمدة 4 أعوام و8 أشهر.

ماذا تعرف عن تركيا 2023 ؟

وفي وقت سابق أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قرة إسماعيل أوغلو، عن خطة بلاده لإطلاق أول قمر صناعي محلي الصنع بالكامل إلى الفضاء في 2022.

وأوضح أن الأعمال متواصلة في الوقت الحالي لتصنيع القمر الصناعي التركي “توركسات 6 أي” بجهود محلية ووطنية بشكل كامل، مؤكداً أنهم يخططون لإطلاق القمر الصناعي إلى الفضاء في 2022.

وأضاف إنهم سيتسلمون القمر الصناعي “توركسات 5 أي” في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وسيتم إطلاقه إلى الفضاء في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

وقال أنهم يخططون لإطلاق القمر الصناعي “توركسات 5 بي” في الربع الثاني من 2021.

وأشار إلى أن بلاده طورت رؤية في غاية الأهمية في قطاع الصناعة بمختلف المجالات سواء في البر، أو الجو، أو البحر أو السكك الحديدية.

وشدد أن بلاده تعمل جاهدة لتصبح من البلاد المطورة والمصدرة لتكنولوجيا الفضاء.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

Call Now

Compare

اكتب كلمة البحث