حقل غاز ضخم في تركيا

اكتشاف حقل غاز ضخم في تركيا

اكتشاف حقل غاز ضخم في تركيا في مدينة تكيرداغ شمال غرب تركيا، وتحديداً في منطقة مرادلي. وحسب ما نشرته الصحف المحلية التركية، أنه بعد عمليات بحث متواصلة قامت بها الشركة النرويجية “إكيونور”، وشركة “فالورا” الكندية، في مزرعة قروي تركي، تم اكتشاف حقل غاز إحتياطي يبلغ حوالي 286 مليار متر مكعب.

 

 ومن المؤكد أن اكتشاف حقل غاز ضخم في تركيا له آثار اقتصادية كبيرة سكان المنطقة

 

حيث عبر مسؤول القرية ” شريف يلدريم” عن سعادته الشديدة، وسعادة أهل القرية بإكتشاف حقل الغاز الطبيعي فيها، بعد عمليات بحث متواصلة دامت لمدة عام.

حيث أنه لم يفصح أحد من قبل عن كمية الغاز الاحتياطي، مشيراً إلى أن 1000 متر للأراضي في تلك المنطقة، كان يصل سعره حوالي من 10 إلى 20 ألف ليرة تركية، أما الآن وبعد إكتشاف حقل الغاز فيها فقد يصل سعر 1000 متر لحوالي 100 ألف ليرة تركية.

والجدير بالذكر أن أعمال التنقيب عن حقول الغاز قد بدأت في عام 2016 في شهر مايو، وذلك بناءاً على لاتفاقية التي عقدت  بين أطراف تركية و أطراف نرويجية وكندية، تعتبر تصريح لبدء إجراء أعمال التنقيب عن حقول الغاز الطبيعي و البترول في منطقة طراكيا التركية، ذلك الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر الأراضي في تلك المنطقة بنسبة 40% عن ما كانت عليه سابقاً.

واستناداً إلى بعض التقارير التي بينت أن حقول الغاز الاحتياطي التي تم اكتشافها مؤخراً في قرية “كارا جاكي الفوز” و قرية “يوكاريسيرت” و قرية “يشيل سيرت” في محافظة مرادلي، تغطي احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي لمدة تصل ل 5 سنوات.

وقد عبر المزارع التركي الذي يدعى “محمد أوزكان” عن فرحته الشديدة؛ بسبب اكتشاف حقل الغاز الطبيعي في أرضه،  الذي يقدر حوالي 286 مليار متر مكعب، وقال أن مزرعته التي تبلغ مساحتها 40 دونم تحتوي على كنز كبير بداخلها.

الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار الأراضي في تلك المنطقة؛ وجعل أصحاب الأراضي يرفضون أي عروض تصلهم لبيع أراضيهم ومزارعهم في هذا الوقت.

المصدر: dha , تركيا الآن

Compare

Call Now

Open chat
تواصل معنا