مشروع "تاناب" لنقل الغاز الطبيعي

افتتاح مشروع “تاناب” لنقل الغاز الطبيعي عبر تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، عن افتتاح مشروع “تاناب” لنقل الغاز الطبيعي الأذري إلى الدول الأوروبية عبر الأراضي التركية، باعتباره مشروع إقليمي يسعى للسلام في المنطقة.

مشروع “تاناب” لنقل الغاز الطبيعي هو مشروع السلام

وبدوره قال أردوغان: “نشهد لحظة تاريخية بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا، وأود التأكيد بصورة خاصة على أن تاناب هو مشروع اقليمي ومشروع للسلام”.

وأشار إلى أن مشروع تاناب، يُعتبر مشروع داعم للصداقة بين مختلف الدول المشاركة فيه، باعتباره أهم جزء من ممر الطاقة الممتد من أذربيجان إلى أوروبا بطول 3 آلاف و500 كيلومتر.

وأوضح بأن مشروع تاناب، رأى النور في أواخر نوفمبر الماضي، وفق الخطط التي وُضعت له منذ يونيو 2012، مواجهين كافة التحديات، والتوترات الإقليمية في المنطقة لإنجاح هذا المشروع.

وبيَن بأن المشروع وضع 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الأذري في متناول تركيا وأوروبا، والذي يعتبر أضخم مشروع لنقل الغاز الطبيعي في المنطقة.

لافتاً إلى أن الدول التي تنظر للنفط على أنه أثمن من الإنسان، غير قادرة على إعادة السلام والأمن للعالم.

ونوه إلى وجود جهات تسعى لاستخدام لغة التهديد واستمرار الصراع والتوتر في المنطقة، رغم وجود وسيلة للتقاسم العادل لموارد الهيدروكربون في شرق البحر المتوسط، مؤكداً بأنه يجب على الجميع الإلتزام بالقانون الدولي.

وجدد تأكيده، على أن تركيا لن تتخلى عن حقوقها، سيًّما حقوق القبارصة الأتراك ومصالحهم.

المصدر: ترك برس

 

Compare

Call Now

Open chat
تواصل معنا