وزيرة الخارجية تصرح الصادرات التركية تتجاوز 16 مليار دولار في سبتمبر 2020

وزيرة الخارجية تصرح الصادرات التركية تتجاوز 16 مليار دولار في سبتمبر 2020

قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان في تصريح صحفي، أن قيمة صادرات تركيا خلال هذه الفترة، ارتفعت بنسبة 4.8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي

وذكرت أن صادرات تركيا ارتفعت بنسبة 4.8 في المئة في سبتمبر مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي
– ارتفعت صادرات تركيا 28.5 بالمئة مقارنة مع  أغسطس 2020
– قيمة صادرات تركيا تفوق 90 بالمئة من الواردات خلال سبتمبر
-الأرقام تعكس التعافي من جائحة كورونا ونجاح عملية العودة للحياة الطبيعية

وبينت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان يوم الجمعة الموافق 2/10/2020، إن قيمة صادرات بلادها خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بلغت 16 مليارا و13 مليون دولار، بزيادة 28.5 بالمئة عن أغسطس/آب الماضي.

وأوضحت الوزيرة في تصريح صحفي، أن قيمة صادرات تركيا خلال هذه الفترة، ارتفعت بنسبة 4.8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضافت الوزيرة أن قيمة الصادرات التركية في الربع الثالث ارتفعت بنسبة 34.5 بالمئة مقارنة مع الربع الثاني من العام الحالي، مشيرة أن هذه الأرقام تعكس التعافي من جائحة كورونا ونجاح عملية العودة للحياة الطبيعية.

وذكرت أن قيمة صادرات تركيا تفوق 90 بالمئة من الواردات خلال سبتمبر الماضي، وأنها بقيت عند مستوى مرتفع للغاية ببلوغه 84.4 بالمئة خلال الأشهر التسعة من العام الحالي.

وأشارت الوزيرة أن جائحة كورونا أحدثت صدمات كبيرة ليس فقط في مجال الصحة، لكن أيضا في المجال الاقتصادي وأثرت على التوازنات في النظام العالمي.

وأوضحت أنه في الوقت الذي شهد فيه العالم انكماشا العام الماضي، حققت تركيا زيادة في صادراتها بنسبة 2.1 بالمئة، لتحتل المركز السادس عالميا من بين 50 دولة الأكثر تصديرا.

وذكرت أن أعداد المصدرين في تركيا تجاوز أعداد المستوردين لأول مرة في عام 2018، مشيرة أن الارتفاع بلغ خلال سبتمبر العام الحالي 6.8 بالمئة.

وحول البرنامج الاقتصادي الجديد للفترة 2021-2023، الذي أعلنه وزير الخزانة والمالية براءت ألبيراق، الثلاثاء، قالت بكجان “سنواصل طريقنا نحو تحقيق الأهداف بطريقة مدروسة وحازمة”.

ويذكر أن البرنامج الاقتصادي الجديد يقوم على ثلاث محاور رئيسية وهي “التوازن الجديد” و”الاقتصاد الجديد” و”التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد”، ويستهدف عن طريق إجراء إصلاحات استراتيجية في الأسواق المالية إلى دعم فاعلية توزيع الموارد ورفع مستوى الوعي المالي، وتقليل التضخم وتحقيق التوازن في الحساب الجاري.

المصدر وكالة الاناضول

مقالات ذات صلة

Call Now

Compare

اكتب كلمة البحث