دليل المعاملات العقارية في تركيا

القوانین المعتمدة

تعتمد حقوق الأشخاص الإعتباریین والمعنویین المقیمین بدولتنا بخصوص العقارات على أحكام المواد 35 و 36 التابعة إلى قانون السجل العقاري الصادر برقم 2644. یحق للمواطنین المغتربین المقیمین بتركیا إكتساب ملكیات العقارات بتركیا ضمن الصلاحیات المقررة بموجب قانون السجل العقاري ووفقا على التحدیدات القانونیة المقررة من قبل رئیس جمھوریة تركیا.

یسمح قانون السجل العقاري الموجود والسائد التطبیق إلى المغتربین المنتسبین لجنسیات 183 دولة إجمالیة إكتساب ملكیات العقارات بجمھوریة تركیا.

یسمح قانون السجل العقاري الموجود والسائد التطبیق إلى المغتربین المنتسبین لجنسیات 183 دولة إجمالیة إكتساب ملكیات العقارات بجمھوریة تركیا.

تعتبر الشركات أو المؤسسات التجاریة والشركات المنتسب بھا مغتربین متمتعین بشخصیات معنویة المؤسسة حسب أحكام الأنظمة والقوانین السائدة بتركیا، بأنھا متمیزة بمواصفات \\\\\\\”الشركات المؤسسة برأسمال أجنبي\\\\\\\” ویحق لأمثال ھذه الشركات والمؤسسات والشخصیات التجاریة إكتساب ملكیات بتركیا بشكل یتلائم مع مواضیع نشاطھا. في أمثال تلك الحالات یجب أن تجتاز حصص المغتربین لدى ھذه الشركات والمؤسسات على نسبة 50 % وفي حالة إنخفاض حصص المغتربین عن نسبة 50 % عندئذ یجب الحصول سابقا على إجازة ولایة المحافظة لأجل إكتساب ھذه الشركات لملكیات العقار أو الحقوق العینیة المحددة.
مثالا علیھ: عندما تكون الشركة مؤسسة وفقا على أحكام القوانین السائدة بدولة ألمانیا ومتشارك بھا مساھمین مغتربین بعضھم متمتعین بجنسیات دولة ألمانیا وبعضھم متمتعین بجنسیات دولة فرنسا وبعضھم متمتعین بجنسیات دولة تركیا وعندما تكون ھذه الشركة أو المؤسسة ممارسة فقط على نشاطات السیاحة أو الصناعة أو النفط وعندما تكون ھذه الشركة أو المؤسسة التجاریة مسجلة لدى إدارة السجل التجاري التركي بمواصفات \\\\\\\”الشركة المؤسسة برأسمال أجنبي\\\\\\\” حسب أحكام القوانین التركیة وعندما یكون المساھمین المغتربین المشاركین بالشركة مالكین حصص تجتاز نسبتھا على %50 عندئذ یحق لأمثال تلك الشركات أو المؤسسات التجاریة إكتساب ملكیات العقار حسب الأحكام القانونیة الموجودة.

إكتساب المغتربین لملكیات العقارات

الأشخاص المعنویین

یخضع المغتربین المتمتعین بشخصیات معنویة الذین یریدون إكتساب ملكیات أي عقار بتركیا على الشروط المدرجة أدناه؛.

  • یجب حوزتھم على جنسیات الدول المسموح لمواطنیھا إكتساب حقوق وعقارات بتركیا ویجب توافقھم مع شروط إكتساب ملكیات العقارات بتركیا المخصصة للمغتربین المحددة من قبل رئاسة جمھوریة تركیا.
  • یحق للأشخاص المغتربین المتمتعین بشخصیات معنویة إكتساب ملكیات عقارات (الوحدات السكنیة، مكاتب العمل، أراضي العقارات وأراضي زراعیة إلخ) بشرط إنطباقھم ورعایتھم للتحدیدات والمقررات القانونیة.
  • عندما یرید أي من الأشخاص المغتربین المتمتعین بشخصیات معنویة إكتساب أي عقارات لایوجد فوقھا أي منشأ ( مایماثل الأراضي الزراعیة) عندئذ یجب تخطیط مواصفات العقار بصیغة المشروع المستھدف تنفیذه وعرض موضوع ومخططات المشروع إلى الوزارة المعنیة خلال العامین الإثنین بعد تخطیط المشروع. في حال ة عدم مراجعة الوزارة المعنیة بغضون العامین الإثنین أو في حالة عدم إنجاز المشروع خلال العامین الإثنین عندئذ یعتبر العقار المعني خاضعا لتطبیق أحكام التصفیة.

في حالة رغبة أي شخص من الأشخاص المغتربین المتمتعین بشخصیات معنویة إكتساب اي عقار بالمواصفات المدرجة أدناه عندئذ یجب إتباع مایلي؛.

  • یجب الحصول سابقا على موافقة وزارة الزراعة والغابات إذا كان العقار خاضع لمواصفات العقارات الزراعیة،
  • إذا كان العقار خاضع لمواصفات العقارات المحفوظة لمنفعة القطاع العام، عندئذ یجب الحصول سابقا على موافقة وزارة البیئة والتمدن أو على موافقة وزارة الثقافة والسیاحة.

الشخصیات الإعتباریة

لایحق للشخصیات الإعتباریة المغتربة إكتساب عقارات وحقوق عینیة في تركیا إلا بعد الإثبات على وجود حكم خاص یالقوانین تؤید على إكتساب الشركات التجاریة المغتربة المتمتعة بشخصیات إعتباریة وذلك حسب أحكام القوانین السائدة بالدول المغتربة.

أحكام القوانین المتبعة بخصوص العقارات؛ متألفة من قانون النفط التركي، قانون دعم السیاحة، قانون المناطق الصناعیة.

كل الشخصیات الإعتباریة ماعدا الشركات التجاریة المغتربة المتمتعة بشخصیات إعتباریة والمؤسسة بالدول الأجنبیة حسب أحكام القوانین السائدة بتلك الدول (الأوقاف الحائزة أو الغیر الحائزةعلى شخصیات إعتباریة، النقابات، الجمعیات التعاونیة، الجماعات والمجتمعات ومایماثلھا من مجموعات أخرى) لایحق لھا تأسیس حقوق عینیة مسجلة لصالحھم ولایحق لھم إكتساب عقارات بتركیا.

المادة 35

بشرط الإنطباق على التحدیدات القانونیة وفي حالة الإثبات على وجود منافع دولة تركیا ولغایة تأسیس علاقات دولیة جیدة؛ یحق للمغتربین التابعة جنسیاتھم إلى دول موافق علیھا من قبل رئاسة جمھوریة تركیا، إكتساب ملكیات العقارات والحقوق العینیة المحددة بتركیا. لایحق للمغتربین إكتساب ملكیات عقارات وحقوق عینیة تجتاز مساحاتھا الإجمالیة على نسبة عشرة بالمائة من مساحة الناحیة الإجمالیة الموجود بھا العقار وكما لایجب أن تجتاز مساحة العقار أو الحقوق العینیة على مساحة 30 ھكتار. یحق لرئاسة جمھوریة تركیا زیادة ھذه النسبة حتى ضعفین إثنین.

لایحق للشركات التجاریة المغتربة المتمتعة بشخصیات إعتباریة إكتساب ملكیات العقارات أو الحقوق العینیة إلا بعد التأكد والإثبات على تأسیسھا بموجب أحكام قوانین الدول المغتربة ووفقا على أحكام دولتھا الذاتیة. لایحق للشركات المغتربة ذات الشخصیات الإعتباریة الغیر المتلائمة مع تلك المواصفات، إكتساب ملكیات العقارات بتركیا. كما لایحق لتلك الشركات الغیر المتلائمة مواصفاتھا، تأسیس إشارات الرھن التحفظیة لصالح أشخاص معنویین مغتربین الجنسیة ولایحق لھم الإنتفاع من میزات أحكام ھذه المادة.

یحق لرئیس جمھوریة تركیا في حالة وجود منافع إلى دولة تركیا، إصدار أمر بخصوص إكتساب ملكیات العقارات إلى الأشخاص المعنویین الجنسیة وإلى الشركات التجاریة المتمتعة بشخصیات إعتباریة المؤسسة وفقا على أحكام قوانین الدول المغتربة وحسب أحكام القوانین السائدة بدولتھم الذاتیة ویتم تعیین شكل الملكیة حسب حالات وضع الدولة والشخص والمنطقة الجغرافیة والمدة والعدد والنسبة والنوعیة والمواصفات والمساحة والقیمة. یحق لرئاسة الجمھوریة وضع تحدیدات جزئیة أو كاملة وكما یحق إصدار أمر یمنع إكتساب الملكیة. یلتزم الأشخاص المغتربین المعنویین والشركات التجاریة المؤسسة بشخصیات إعتباریة وفقا على أحكام قوانین الدول المغتربة ووفقا على أحكام القوانین السائدة بدولتھم الذاتیة، تعیین شكل المشروع المقرر إنشائھ على العقار عندما لایوجد أي منشأ سابق فوق العقار ویجب تشكیل صیغة المشروع وتخطیطھ وعرضھ إلى الوزارة المعنیة بغضون عامین إثنین بعد إكتساب ملكیة العقار. بعدتقدیم العرض ، تتولى الوزارة المعنیة تعیین مدة بدایة وإنھاء المشروع وترسل أمرھا النھائي إلى إدارة السجل العقاري المؤھلة بمنطقة العقار. یتم متابعة أعمال المشروع من قبل الوزارة المعنیة والتأكد من إنجاز أو عدم إنجاز المشروع حلال المدة المحددة.

إذا كان العقار موجود داخل مناطق عسكریة محظورة أو داخل مناطق أمنیة أو عسكریة إستراتیجیة عندئذ یجب رعایة أحكام المخططات والقوانین السائدة بھذا الخصوص. حیث أن كل الأنظمة والأحكام الصادرة بشأن ھذه المناطق وكل تعدیلاتھا الطارئة والقرارات والخرائط والمخططات تصدر أمورھا من قبل وزارة الدفاع الوطني خلال شھر واحد إعتبارا من تاریخ تغییر القیمة والتخطیط. أما القرارات المتعلقة بالمناطق الأمنیة الخاصة وقرارات التعدیل والخرائط والمخططات تصدر أمورھا من قبل وزارة الداخلیة خلال نفس المدة وترسل ھذه الأمور إلى الوزارة المسؤولة عن الإدارة العامة للسجل والتخطیط العقاري. بعد فوات عام واحد إعتبارا من تاریخ إصدار ھذا القانون وسریان مفعولھ یحق إجراء معاملات تسجیل العقارات بموجب الوثائق والمعلومات المرسلة وفقا على أحكام ھذه الفقرة.

في حالة إكتساب أي ملكیة عقار بشكل مخالف على أحكام ھذه المادة وعند إثبات الأمر المخالف من قبل الوزارة المعنیة ومن قبل الإدارات المعنیة عندئذ من الممكن حظر الوزارة على المعاملات المخالفة أو الحظر على المشاریع الغیر المتممة خلال أوقاتھا المحدة كما یحق للوزارة إلغاء وتصفیة المشاریع المنفذة على عقارات مكتسبة عن طریقة الوراثة ماعدا العقارات المحددة بالفقرة الأولى في ھذه المادة. في حالة تصفیة وإلغاء المشاریع بموجب قرار وزارة المالیة وفي حالة عدم تصفیة الأعمال من قبل مالك العقار عندئذ تتولى الوزارة تصفیة المشروع ودفع قیمة بیع العقار إلى صاحب العقار.

المادة 36

یحق للمغتربین المتمتعین بشخصیات معنویة ماعدا الأشخاص المعنویین الخاضعین على أحكام المادة 28 التابعة إلى قانون الموطنة التركیة الصادر بتاریخ 29/05/2009 برقم 5901 ویحق للشخصیات الإعتباریة المغتربة المؤسسة شركاتھم التجاریة وفقا على أحكام القوانین الدولیة المغتربة الحائزین على أسھم وحصص بالشركة بنسبة خمسین بالمائة أو مایجتازھا والمتمتعین بإدارة الشركو وتوظیف موظفین وعمال بالشركة، إكتساب ملكیات العقارات وملكیات الحقوق العینیة المحددة لأجل تسییر مواضیع نشاط الشركة المذكورة في عقدھا الأساسي. عندما تكون الشركات المذكورة في الفقرة الأولى متشاركة بشكل مباشر أو غیر مباشر مع شركات أخرى مؤسسة في تركیا وفي حالة الإشتراك بأسھم وحصص الشركة بنسبة خمسین بالمائة أو مایجتازھا عندئذ یسري مفعول ھذا الحكم والملكیة بنفس الشكل بشرط تسجیل العقار بنفس نسبة مشاركة المغتربین لدى الشركة التركیة.

بشرط أن تبقى أحكام قانون المناطق العسكریة والمناطق الأمنیة الصادرة بتاریخ 18/12/1981 برقم 2565 محفوظة، تخضع مھام إكتساب ھذه الشركات لملكیات العقارات والحقوق العینیة على إجازة الأركان العسكریة أو على موافقة المندوبین العسكریین المؤھلین بقوات الأركان العسكریة وفقا على أحكام المادة 28 التابع لنفس القانون. أما ملكیات العقارات الموجودة داخل المناطق الأمنیة الخاصة، تخضع على إجازة ولایة المحافظة الموجودة بھا العقار. یتم إتباع القواعد الأمنیة السائدة بدولة إكتساب الملكیة المذكورة في ھذه الفقرة.

یحق للشركات المؤسسة برأسمال أجنبي الغیر الخاضعة للأحكام المذكورة في الفقرة أعلاه إكتساب الحقوق العینیة وملكیات العقارات بنفس الأحكام القانونیة السائدة بخصوص الشركات المؤسسة برؤوس أموال محلیة.

أثناء تأسیس ووضع إشارات الرھن التحفظیة وأثناء التنازل عن ملكیات العقارات والحقوق العینیة المكتسبة بعد إتحاد الشركة مع شركات وشخصیات أخرى لغرض تحویل صیغة الملكیة إلى أموال نقدیة وعندما تكون العقارات المكتسبة ملكیاتھا مستثمرة بشرط بیعھا خلال مدة وجیزة وعند وجود ھذه العقارات داخل حدود مناطق إستثماریة خاصة مایماثل المناطق الصناعیة المنسقة والمناطق الصناعیة ومناطق التقنیات الحدیثة والمناطق الحرة عندئذ لایحق تطبیق أحكام ھذه الفقرة المتعلقة بإكتساب الملكیات بشرط بیعھا خلال فترة وجیزة لغرض إستحصال بعض الدائنات أو لسبب تحصیل قیمة القرضالبنكي الإئتماني ضمن أحكام قانون البنوك الصادر بتاریخ 19/10/2005 برقم 5411.

یتم متابعة كیفیة إستخدام ھذه العقارات المكتسبة ملكیاتھا من قبل إدارة ولایة المحافظة وفقا على أحكام ھذه المادة بفترات زمنیة دوریة منتظمة.

عندما یثبت إكتساب ملكیة أي عقار أو حقوق عینیة أو إستخدامھا بشكل مخالف على أحكام ھذه المادة وفي حالة عدم تصفیة ملكیاتھا من قبل مالكھا خلال الفترة الزمنیة المحددة من قبل وزارة المالیة عندئذ تتولى وزارة المالیة تصفیة ملكیاتھا ودفع قیمة التصفیة إلى مالك العقار.

یتم تعیین الأصول والقواعد المتعلقة بتطبیقات ھذه المادة وفقا على الأنظمة الصادرة من قبل وزارة الإقتصاد وذلك بعد الحصول على موافقات وأفكار الجھات والمؤسسات المعنیة.

التحدیدات القانونیة

لایحق للمغتربین التابعة جنسیاتھم إلى دول معینة إكتساب ملكیات العقارات والحقوق العینیة بتركیا إلا بعد قرار رئیس الجمھوریة. إضافة إلى ذلك یحق للمغتربین إكتساب ملكیات العقارات والحقوق العینیة بالشروط المدرجة أدناه؛.

  • یحق للمغتربین المتمتعین بشخصیات معنویة إكتساب ملكیات العقارات في تركیا بشرط أن لاتجتاز مساحاتھا الإجمالیة على ثلاثین ھكتار.
  • لایحق للمغتربین المتمتعین بشخصیات معنویة إكتساب أي عقار موجودو بأي ناحیة یجتاز مساحتھ على نسبة عشرة بالمائة من مساحة الناحیة الإجمالیة.

یتم إحاطة معلومات العقارات المحظورة الموجودة ضمن حدود المناطق العسكریة والأمنیة من قبل إدارات السجل العقاري المؤھلة بالمنطقة.

أتممت إدارة السجل العقاري معاملات تسجیل العقارات الموجودة داخل حدود 81 محافظة ولدى المناطق الأمنیة المحظورة لدى السجلات العقاریة.

  • عندما یكون العقار المراد إكتساب ملكیتھ موجودا داخل حدود \\\”منطقة أمنیة خاصة\\\” عندئذ یجب الحصول سابقا على إجازة من إدارة ولایة المحافظة الموجود بھا العقار.
  • في حالة إكتساب ملكیة أي عقار لایوجد فوقھ أي منشأ من قبل أي شركة متمتعة بشخصیة إعتباریة مغتربة الجنسیة ملكیة خاضعة على أحكام القوانین السائدة بدولتھا الذاتیة عندئذ یجب خلال عامین إثنین تخطیط مشروع منفذ على العقار وعرض مخطط ھذا المشروع إلى موافقة الوزارة المعنیة.
  • لایحق لأي شركة مغتربة الجنسیة المتمتعة بشخصیات إعتباریة المؤسسة وفقا على أحكام أنظمة الشركات بدولتھا الذاتیة، إكتساب أي عقار بتركیا إلا بعد وجود حكم خاص بالقانون یسمح إكتساب ملكیة العقار. لایحق للشركات الغیر المسموح إلیھا إكتساب عقارات تأسیس وإكتساب أي ملكیات لصالح الشركة.

عندما یثبت من قبل الوزارة أو إداراتھا المعنیة، إكتساب أي ملكیة عقار بشكل مخالف لأحكام القانون وعدم مراجعة الوزارة المعنیة خلال المدة المقررة أو في حالة عدم إنجاز المشروع المقرر خلال المدة المحددة عندئذ یخضع العقار لأحكام التصفیة.

(النظام القانوني الصادر برقم 15/2003 بخصوص تفاصیل معلومات ھذا الموضوع موضح في الرابط الإلكتروني أدناه)

https://www.tkgm.gov.tr/sites/default/files/icerik/ekleri/2013-15.pdf

المیراث

حقوق ميراث ورثاء المغتربين المالكين للعقارات في تركيا محفوظة. ولكن تشير أحكام المادة 35 التابعة إلى قانون العقارات التركية بأن العقارات المكتسبة ملكياتها عن طريق الوراثة تخضع على مهام التصفية ويجب إتمام مراحل التصفية خلال العام الواحد. في حالة عدم تصفية ملكية العقار من قبل مالكها خلال المدة المقررة عندئذ تتولى الوزارة المعنية إجراء مهام التصفية وتحويل صيغة ملكية العقار إلى صيغة الأموال النقدية ويتم دفع قيمتها إلى مالك العقار

طریقة المراجعة لأجل إكتساب ملكیات العقار

أولیا یجب على المغترب الذي یرید إكتساب ملكیة أي عقار أو ممثلھ القانوني مراجعة إدارة السجل العقاري المؤھل بناحیة العقار بإصطحاب الوثائق الضروریة. (یتم قبول المراجعات غالبا قبل عطلة تناول غذاء الظھر ویجب الحصول على رقم التسلسل من إدارة السجل العقاري).

كما یحق للمغتربین الحائزین على جنسیة تركیة الإستفادة من خدمات إدارات السجل العقاري بعد التواصل بمركز الموعد عبر ھاتف رقمھ 181 أو الحصول على موعد إلكتروني من خلال موقع عنوانھ (/https://randevu.tkgm.gov.tr) من خلال صفحة وی ب طاب و (WEBTAPU) ومن خلال الموقع الویبي التالیة (webtapu.tkgm.gov.tr).

نحیط علما بأن الصفحة الویبیة المشار علیھا بأسم ویب طابو (WEBTAPU) المخصصة للمغتربین لأجل إستفادتھم من خدمات السجل العقاري ماتزال في مرحلة التحضیر یتم بموجب ھذه الصفحة الویبیة تخصیص (رقم سجل المغترب) تستھدف إستفادة المغتربین من خدماتھا.

تجري معاملات المراجعات الموجھة إلى إدارات السجل العقاري وفقا على أحكام \\\\\\\”نظام سیر معاملات إدارات السجل العقاري والتنازل عن الصلاحیة\\\\\\\” وعلى أحكام الدلیل المرفق بالنظام الصادر برقم 1/2014. توجد معلومات النظام في الرابط الإلكتروني المذكور أدناه. (https://mevzuat.tkgm.gov.tr/BelgeGoruntule.aspx)

 

  • تجري معاملات تسجیل السجلات العقاریة لدى إدارات السجل العقاري فقط. یمكن إجراء ھذه المراجعات شخصیا أو بواسطة وكلاء موكلین من خلال توكیل رسمي مجھز لدى إدارة كاتبین العدل. تبدأ مراحل المعاملات الأولیة المنفذة لدى إدارات السجل العقاري بعد مراجعة منصة الإستشارات الموجودة لدى إدارة السجل العقاري وبالتالي یتم توجیھ المعاملة إلى المندوب المؤھل بقبول المراجعة ویتم إحاطة سیر معاملاتھا من قبل ھذا المندوب.
  • ینصح عدم إعتبار وعود الأشخاص الغیر المؤھلین وأقوالھم الموجھة بشأن تسریع المعاملات لدى إدارة السجل العقاري لأن كل الصلاحیات عائدة إلى مندوب الإدارة المؤھل بسیر المراجعة.
  • یتم إحاطة كل معلومات المراجعة من أول مراحلھا حتى آخر مرحلة إلى صاحب أو وكیل المعاملة بموجب الرسالة النصیة المرسلة من خلال جھاز الھاتف المحمول.

الوثائق الواجب تحضیرھا وإصطحابھا أثناء المراجعة والمعاملات

أثناء إجراء معاملات التسجیل العقاري یجب على المغتربین المتمتعین بشخصیات إعتباریة إبراز بطاقتھم الشخصی ة أ و جوا ز سفرھ م المنظم من قبل الجھات المفوضة في الدولة المقیمین بھا حیث أن التثبیت على معلومات الھویة الشخصیة ھو أمر إیجابي وضروري لایمكن الإغتناء عنھ.

لایحق إستخدام أي جواز سفر أو بطاقة شخصیة منتھیة مفعولھا أثناء إجراء مھام التسجیل العقاري.

یجب على مواطنین دولة فلسطین، أثناء إجراء مھام التسجیل العقاري إبرازھم لوثیقة الإقامة المنظمة من قبل الإدارة العامة للھجرة لغرض إستخدامھا أثناء مراحل التسجیل العقاري وكما یجب إبرازھم لبطاقتھم الشخصیة وجواز السفر المنظمة بدولتھم الذاتیة أو إبراز البطاقة الشخصیة وجواز السفر المنظم بالدولة المقیمین بھا (وثیقة الملتجئین ووثیقة السیاحة إلخ.)

أثناء إجراء كل معاملات تسجیل عقارات المغتربین سواء إن كانوا بائعین أو مشتریین، یجب إبراز تقریر التقییم على العقار المؤید على قیمة العقار بالأسواق العقاریة. بجب تحضیر وتنظیم ھذا التقریر بالقیاسات الدولیة من قبل المؤسسات الدولیة المؤھلة بتقییم العقارات ویجب التوثیق علیھا من قبل ھذه المؤسسات. لمزید المعلومات یرجى اللجوء إلى النظام القانوني الصادر برقم 1/2019 بشأن تسجیل العقارات المشار علیھ في الرابط الإلكتروني التالي.

یطلب تقریر التقییم على العقارات من المغتربین المكتسبین ملكیات أي عقار موجود داخل حدود تركیا لغرض تعیین قیمة العقار الحقیقي وذلك لأجل حمایة المستثمر من الخداعات وكما یطلب ھذا التقریر لأجل تعیین موقع العقار بالخریطة الموجودة لدى إدارة السجل والتخطیط العقاري.

أما فیما یخص معاملات تسجیل عقارات الشركات المغتربة التجاریة المتمتعة بشخصیات إعتباریة والمؤسسة وفقا على أحكام قانون الدولة الذاتیة المقیمة بھا مركز الشركة، یجب إبراز وثیقة التوكیل الرسمي المؤیدة على صلاحیات تسییر معاملات التسجیل العقاري وإبراز وثیقة النشاط التجاري المنظمة في الدولة الموجودة بھا مركز الشركة والمؤیدة على مزاولة الشركة لنشاطھا التجاري في الدولة المعنیة. یجب أن تكون أصل ھذه الوثائق موثقة بختم أبوستیل المقرر بموجب معاھدة لاھاي بتاریخ 05 أكتوبر 1961 ویجب ترجمتھا إلى اللغة التركیة ویجب التوثیق على الترجمة بموجب ختم أبوستیل الدولي.

یجب إبراز بولیصة التأمین على الزلازل الإجباریة المنظمة من قبل شركات التأمین إتجاه الأضرار المحتمل نشوئھا بعد كارثات الزلزلة.

أثناء إجراء معاملات إنتقال ملكیات عقارات المغتربین ذوي الشخصیات المعنویة عندئذ یجب إصدار وتقدیم وثائق الوراثة المنظمة من قبل المحاكم التركیة أو تقدیم وثائق الوراثة المنظمة من قبل محاكم دولتھم الذاتیة المصادق علیھا من قبل المحاكم التركیة.

معاملات بیع عقارات الشخصیات المعنویة


Edit Table

مخطط مراحل معامالت بيع العقارات إلى المغتربين المتمتعين بشخصيات معنوية

مخطط مراحل معاملات بيع العقارات الى المغتربين المتمتعين بشخصيات معنوية

معاملات بیع العقارات فیما یخص الشركات المؤسسة برأسمال أجنبي


Edit Table

مراحل معامالت البيع فيما يخص الشركات المؤسسة برأسمال أجنبي

مراحل معاملات البيع في يخص الشركات برأس مال أجنبي

معاملات الإشارات التحفظیة


Edit Table

مخطط معامالت الحجز التحفظي الصادر بشأن المغتربين المتمتعين بشخصيات معنوية

 مخطط معامالت الحجز التحفظي الصادر بشأن المغتربين المتمتعين بشخصيات معنوية

مخطط معامالت إنتقال ملكية عقارات المغتربين المتمتعين بشخصيات معنوية

إجراءات التوكیل الرسمي

ندرج أدناه الشروط الواجب توافرھا بوثائق التوكیل الرسمي المنظمة في الدول المغتربة ماعدا وثائق التوكیل الرسمي المنظمة لدى القنصلیات التركیة؛.

  • یجب تنظیمھا بلغة دولة التنظیم ویجب حوزتھا على صورة شمسیة عائدة للموكل،
  • یجب إحتواء وثیقة التوكیل الرسمي على تصدیق أبوستیل الموضوع بموجب (عقد معاھدة لاھاي) أو یجب إحتواء وثیقة التوكیل الرسمي على ختم القنصلیة التركیة الموجودة في مكان كاتب العدل المنظم للتوكیل الرسمي.
  • یجب إحتواء التوكیل الرسمي على موضوع الطلب.
  • یجب إبراز التوكیل الرسمي إلى إدارة السجل العقاري مع ترجمتھا القانونیة الموثقة من قبل كاتب العدل.

یجب حوزة وثائق التوكیل الرسمي المنظمة خارج تركیا على الشروط العامة المذكورة أعلاه كما یجب أن تكون الصورة الشمسیة الملصقة بوثیقة التوكیل الرسمي مختومة وموقعة من قبل مسؤول كاتب العدل.

الخواص الواجب توافرھا بالوكالات الحائزة على تصدیق أبوستیل؛

  • من الممكن وضع ختم أبوستیل على وثیقة التوكیل الرسمي أو على الوثیقة المرفقة بوثیقة التوكیل الرسمي. في حالة وجود ختم أبوستیل في وثیقة حیادیة عندئذ یجب إلحاقھا بوثیقة التوكیل الرسمي ویجب على الجھة المصادقة وضع خنمھا الذاتي على مكان إلحاق الوثائق ببعضھا.
  • من الممكن تحریر معلومات تصدیق أبوستیل بلغة جھة التصدیق الرسمیة أو بأي لغة أخرى.
  • ولكن من الضروري إكتساب ختم الأبوستیل على العبارة التالیة << تصدیق أبوستیل بموجب معاھدة لاھاي المنعقدة بتاریخ 05 أكتوبر 1961 >> ویجب أن تكون كلماتھا محررة باللغة الفرنسیة كما یلي « Apostille Convention de La Haye Du 5 Octobre 1961 ».
  • یجب تحریر معلومات تصدیق أبوستیل حسب أصولھا المقررة المؤید بھا صاحب التوقیع وأسم الشخص الموقع على التصدیق ووظیفتھ ویجب وجود عبارة طبق الأصل أو وجود ختم الجھة المصادقة. حیث أن كل التوقیعات والأختام الموجودة على الوثیقة خاضعة للتدقیق.
  • بالإضافة إلى ذلك، یجب الحذر والإنتباه على الخواص اللازمة الواجب توافرھا من قبل السلطات الفارقة. لأن تصدیق أبوستیل یؤید على توقیعات وأختام الأشخاص والجھات المعنیة وعندما لاتكون ھذه التوقیعات والأختام موجودة على الوثیقة عندئذ لایفید تصدیق أبوستیل على صلاحیة وسریان مفعول الوثیقة.

یوجد أدناه وكالة نموذجیة حائزة على الأختام والتوقیعات وتصدیق أبوستیل بالشكل المثالي والمطلوب

معاملات إنتقال ملكیة العقار


Edit Table

إكتساب الجنسیة التركیة بعد إكتساب ملكیة أي عقار

طرأ تغییر بأحكام نظام تطبیقات قانون الموطنة التركیة یفید بأن كل عقار مباع إلى المغتربین الشاریین لأي عقار بعد تاریخ 18.09.2018 بقیمة أعلى من  250.000 دولار أمریكي أو مایقابلھا من عملة صعبة أو عملة تركیة والموضوع علیھا إشارة تحفظیة تمنع بیع العقار طوال 3 سنوات ویفید ھذا القانون على تمتع ھؤلاء المغتربین إكتساب الموطنة التركیة بعد تسجیل العقارات بإسمھم بھذه الصیغة. (یجب أن تكون قیمة العقارات المكتسبة ملكیاتھا من قبل المغتربین بین تواریخ 12.01.2017 – 18.09.2018محددة بقیمة لاتقل عن 1.000.000 دولار أمریكي)

یحق للمغتربین إكتساب الموطنة التركیة في حالة إقرار المغترب ووضع إشارة تحفظیة لدى إدارة السجل العقاري بخصوص عدم التنازل وتركین ملكیة العقار طوال 3 سنوات إعتبارا من تاریخ تنظیم عقد وعد البیع المجھز من قبل كاتب العدل وذلك بعد إیداع قیمة العقار الذي لایقل عن 250.000 دولار أمریكي أو مایعادلھ بالعملة الصعبة أو بالعملة التركیة المنتھیة معاملات ملكیاتھ بشرط إكتساب الملكیة بعد تاریخ 07.12.2018 وبشرط أن یكون العقار متمتع بمواصفات تأسیس ملكیة الأدوار بالمبنى وتأسیس إرتفاق الأدوار بالمبنى.

لایحق للمغتربین المكتسبین لملكیات أي عقار/عقارات قبل تاریخ 12.01.2017 ولایحق للمغتربین المكتسبین لملكیات أي عقار/عقارات بموجب عقود وعد البیع المنظمة لدى إدارات كاتبین العدل قبل تاریخ 07.12.2018 ، إكتساب الموطنة التركیة.

في حالة إكتساب ملكیة أي عقار/ عقارات بقیمة 250.000 دولار أمریكي وعند إقراره بخصوص عدم بیع العقار طوال 3 سنوات وعند تنظیم عقد وعد بیع العقار لدى كاتب العدل وعند الإقرار لعدم التنازل وتركین ملكیة العقار طوال 3 أعوام عندئذ تتولى الإدارة العامة للسجل والتخطیط العقاري تنظیم \\\”وثیقة التلائم\\\” لھذا المغترب لكي تمثل وضعھ الأساسي بشؤون ملكیة العقار.

عندما یكتسب المغترب حقوق \\\”وثیقة التلائم\\\” یتولى أولیا مراجعة إدارة الھجرة الموجودة بمحافظة مكان العقار ثم یتولى توجیھ مراجعتھ وطلبھ بخصوص الموطنة التركیة إلى إدارة السجل المدني وشؤون الموطنة التركیة الموجودة بمحافظة مكان العقار.

الوثائق الضروریة لإكتساب الجنسیة التركیة بعد إكتساب ملكیة عقار


Edit Table

إكتساب ملكیات العقارات من قبل الأشخاص الحائزین على بطاقات الزرقاء

حق للمواطنین المفقودة حقوق جنسیاتھم التركیة المولودین بتركیا والمنفصلین من الجنسیة التركیة بعد طلبھم الذاتي ویحق لأطفالھم إكتساب ملكیات أي عقار بموجب أحكام نظام القانون الصادر بشأن المغتربین دون وضع أي تحدید وإقرار وتنتھي معاملاتھا كما ھي سائدة لدى المواطنین الأتراك الآخرین.

یتم تنظیم البطاقات الزرقاء من قبل إدارات الممثلیات القانونیة التركیة الموجودة في خارج تركیا ومن قبل إدارات السجل المدني الموجودة بكل نواحي دولة تركیا.

إكتساب ملكیات العقار من قبل الأشخاص الغیر المنتسبین لجنسیة أي وطن

یحق للأشخاص الغیر المنتسبین لجنسیة أي وطن إكتساب ملكیة أي عقار بتركیا بشرط تطبیق الأحكام القانونیة السائدة بھذا الخصوص في تركیا. یتم أثنائھا التقییم على ھذا الأمر بنفس الخواص الممنوحة إلى المغتربین بشؤون إكتساب ملكیات العقار. ولكن یجب علیھم إبراز بطاقة العدم الوطنیة إلى إدارة ولایة أي محافظة لأجل التمكن من متابعة وتسییر معاملاتھم لدى إدارات السجل العقاري.

معاملات تسجیل العقارات خارج منطقتھا

یجب إجراء كل معاملات تسجیل ملكیات العقارات بتركیا لدى إدارات التسجیل العقاري الموجودة بمكان العقار ولكن من الممكن تسییر معاملات تسجیل ملكیة أي عقار لدى أي إدارة تسجیل عقاري موجودة في منطقة أخرى یشار على تلك الحالة بأسم \\\”معاملات تسجیل ملكیات العقارات خارج منطقتھا\\\”

في أمثال تلك الحالات یجب حضور المشتري والبائع لدى إدارة السجل العقاري / إدارات الممثلیات الموجودة خارج تركیا لأجل إجراء المعاملات ضمن أحكام معاملات العقارات. یوجد إجراءات جدیدة تبدأ سریان مفعولھا إعتبارا من 01.01.2020 یمكن بموجبھا تنفیذ معاملات التسجیل العقاري لدى إدارات السجل العقاري / إدارات الممثلیات الموجودة خارج تركیا تسمح إلى المشتري والبائع الحضور في أماكن مختلفة.

مثالا علیھ؛ یحق لأي مغترب موجود في برلین،إتمام معاملات التسجیل وإكتساب ملكیة أي عقار موجود بإسطنبول لدى ممثلیة التسجیل والتخطیط العقاري الموجود في برلین دون الحاجة للذھاب إلى إسطنبول.

یوجد ملحقا قائمة المعاملات الممكن تنفیذھا خارج صلاحیتھا

ممثلیات إدارات التسجیل والتخطیط العقاري الموجودة خارج القطر

یحق للمواطنین الأتراك وللمغتربین المكتسبین ملكیات عقارات بتركیا أو المغتربین الذین یرغبون الإستثمار بتركیا إكتساب ملكیة أي عقار من الدولة المقیمین بھا دون الحاجة للذھاب إلى إدارة التسجیل والتخطیط العقاري الموجودة بمكان العقار.

مثالا علیھ؛ عندما یری د أي شخص مقی م ف ي ألمانی ا إكتساب عقا ر موجو د بمحافظ ة إسطنبول، یح ق ل ھ إجراء معاملات تسجیل العقار دون الحاجة لوفوده إلى تركیا وذلك بعد مراجعتھ لممثلیات التسجیل والتخطیط العقاري الموجود في برلین.

في الوقت الحاضر لایوجد ممثلیات مفوضة بالتسجیل العقاري سوى في برلین ولكن بغضون فترة وجیزة سوف یتم تأسیس 12 ممثلیة موجودة في 10 دول فارقة مؤھلة بخصوص التسجیل والتخطیط العقاري.

مع العلم بأنھ یمكن إجراء معاملات تسجیل ملكیات العقارات في خارج القطر لدى الممثلیات التركیة المؤھلة بتسجیل وتخطیط العقارات كما نحیط علما على وجود خدمات إستشاریة وتزوید المعلومات القانونیة المتعلقة بمراحل إكتساب أي عقار موجود داخل حدود تركیا.

یمكن إجراء معاملات تسجیل العقارات خارج منطقتھا المذكورة لدى ممثلیات خارج القطر المذكورة ملحق ا.ً

معاملات التخطیط العقاري

معاملات التخطیط العقاري بتركیا منفذة من قبل إدارات التخطیط العقاري وفي حال ة وجو د مكتب التخطیط العقاري المشار علیھ برمز (LİHKAB) المزود بشھادة موثقة في أي مكان عندئذ من الممكن إجراء مھام التخطیط العقاري من خلال ھذا المكتب المؤھل.

تجري مھام ومراقبات المعاملات الغیر الخاضعة على تسجیل خدمات التخطیط العقاري الفنیة حسب أحكام القانون الصادر برقم 5368 من قبل مكاتب الھندسة المؤھلة بالتخطیط العقاري المشار علیھا برمز (LİHKAB) المزودة بشھادات موثقة المفوضة بإجراء المعاملات الخاضعة للتسجیل العقاري.

كانت معاملات التخطیط العقاري منفذة سابقا بموجب أحكام (LİHKAB) قبل تأسیس مكاتب التخطیط العقاري القانون من قبل إدارات التخطیط العقاري وبعد إصدار حكم تأسیس وصلاحیة مكاتب التخطیط العقاري بدأت تنفیذ معاملاتھا من قبل ھذه المكاتب دون الحاجة للجوء إلى إدارات التخطیط العقاري. لذا یتم تسییر خدماتھا من تلك المكاتب إن كانت موجودة في منطقة العقار. وإذا كانت المكاتب غیر موجودة في منطقة العقار عندئذ یتم تنفیذ معاملاتھا من قبل إدارة التخطیط العقاري الموجودة بمنطقة مكان العقار.

مثالا علیھ: عندما یرید أي شخص تنفیذ معاملات التخطیط وتعیین موقع أي عقار عندئذ یجب علیھ مراجعة مكتب (LİHKAB) الموجود بالمحافظة / الناحیة إن وجد ولكن عندما لایوجد مكتب (LİHKAB) بالمحافظة أو بالناحیة عندئذ یحق لھ إتمام معاملاتھا بمراجعة إدارة التخطیط العقاري الموجودة بالمنطقة.

الموجودة وعلى معلومات التواصل مع تلك المكاتب من (LİHKAB) یمكن الحصول على معلومات مكاتب خلال الموقع الإلكتروني التالي https://www.tkgm.gov.tr/tr/lihkab

Call Now

Compare