انجاز أكثر من 3.5 مليون معاملة عقارية من خلال نظام الصكوك الإلكتروني

انجاز أكثر من 3.5 مليون معاملة عقارية من خلال نظام الصكوك الإلكتروني

نظام الصكوك الإلكتروني أكثر سهولة ومرونة وأمان

 لقد شاع استخدام  نظام الصكوك الإلكتروني الخاص بأعمال الصكوك العقارية (Weptapu) نظام الصكوك الإلكتروني عبر شبكة الانترنت بعد إطلاقه في الثامن عشر من مارس المنصرم من قبل المديرية العامة للطابو، والمسح العقاري التابعة لوزارة البيئة والتمدن التركية.

ويشار الى أن هذا التطبيق الجديد أصبح حائلاً أمام عمليات الاحتيال التي ينفذها المحتالون، وذلك لعدم قبوله أية أوراق مزيفة أو أعمال غير قانونية.

بالإضافة إلى أن هذا التطبيق وفر حماية لكبار السن والذين تزيد أعمارهم عن 65، إذ أنهم يشكلون الفئة الأكثر عرضة للاحتيال من قبل أولئك المحتالين الذين يعملون ليل نهار لتطوير منظومة جديدة طمعا في جمع المزيد من الأموال بطرق غير شرعية.

المدير العام لدائرة الصكوك يوضح فوائد وأهمية نظام الصكوك الإلكتروني الجديد

وفي هذا السياق أشار السيد محمد زكي عدلي، المدير العام لدائرة الصكوك إلى أنهم يملكون جميع المعلومات التي تخص العميل بما فيها أرقام المحمول خاصته ومعلومات العقار الذي يمتلكه.

وأفاد بأنهم في دائرة الصكوك يقومون باطلاع العميل على كافة الإجراءات التي تم تنفيذها خطوة بخطوة عبر هاتفه الذكي، وبهذا يكون العميل على دراية تامة بكل ما يجري بما يخص العقار الذي يمتلكه، وفي حال حدث أي أمر مخالف يمكن للعميل التواصل مع المؤسسة على الفور.

كما أكد عدلي أنه من خلال هذا التطبيق يستطيع العميل إجراء كافة الأعمال المتعلقة بالعقار من بيع أو مبادلة وغيرها بشكل يسير وعلى نحو آمن. ويمكنه إتمام إجراءاته خلال يومين كحد أقصى.

كما وضح بأنه يمكن للعميل استلام أوراقه الأصلية من دائرة الصكوك بعد تصديقها، حيث يمنح العميل موعد محدد لتوقيع أوراقه من قبل الدائرة واستلامها.

في سياق متصل ذكرت المديرية العامة للطابو والمسح العقاري أن 113 ألفًا صفقة بيع من أصل 357 ألف صفقة قد تمت في شهر يونيو تم إنجازها من خلال نظام الطابو الإلكتروني Weptapu.

وفي حين يفضل الكثيرون استخدام هذا التطبيق الجديد، حيث بلغ عدد العمليات العقارية نحو 3.5 مليون عملية في غضون ثلاثة أشهر فقط، أي ما يعادل 50% عنه في نفس الموسم من العام المنصرم.

من خلال معاملات شركة بوابة اسطنبول في دوائر الطابو المختلفة لوحظ أن النظام لا يعطي موعد لإتمام بعض المعاملات ويجب الذهاب و متابعة دائرة الطابو لإتمامها.

ولكن في أغلب المعاملات بعد تحميل المستندات المطلوبة من خلال نظام الصكوك الإلكتروني- الطابو- ونظام E-Devlet  تقوم دائرة الطابو بالاتصال أو ارسال رسالة واعطاء موعد لإتمام المعاملة.

المصدر: المديرية العامة للطابو والمسح العقاري

ترجمة خاصة لبوابة اسطنبول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات مشابهة

Call Now

Compare