الإعلان عن موعد افتتاح مركز اسطنبول المالي 2022

الإعلان عن موعد افتتاح مركز اسطنبول المالي 2022

أعلن رئيس مكتب المالية الرئاسي، البروفيسور جوكسال أشان عن افتتاح مركز اسطنبول المالي في الربع الأول من عام 2022.

وفي السياق أدلى أشان بتصريحات له حول الموضوع في البث المباشر على قناة سي ان ان التركية.

وفي تصريحاته أشار أشان إلى أن صادرات تركيا حطمت الرقم القياسي لها في شهر سبتمبر موضحاً أن التصدير هو أهم عنصر في اقتصاد البلاد.

وأشار إلى أن تركيا بدأت في تصدير منتجات جديدة، وهي إحدى الدول التي تحصل على أعلى معدل للتصدير المحلي. وأوضح أنه في ظل الأزمة المالية التي يعانيها العالم سيتم افتتاح مركز اسطنبول المالي في الربع الأول من عام 2022.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقت سابق  أن افتتاح مشروع مركز إسطنبول المالي سوف يكون على أبعد تقدير مطلع 2022 بدعم وجهود المؤسسات ذات الصلة.

وذلك في كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر بعنوان “الآفاق الجديدة في التمويل البديل” الذي نظمته جامعة مرمرة بالتعاون مع مكتب التمويل في الرئاسة التركية.

وأضاف أردوغان أن بلاده كما أصبحت صاحبة كلمة في المنطقة والعالم في المجال السياسي، فإنها تهدف لأن تكون كذلك في المجال المالي والاقتصادي.

وأشار إلى أن بلاده تأخرت في تحقيق هذا الهدف إلا أنهم يعتزمون لجعل إسطنبول أحد المراكز المالية المهمة في العالم.

وأكد الرئيس التركي أن مركز إسطنبول المالي سيصبح علامة تجارية هامة في وقت قصير في المنطقة والعالم وخاصة في مجال التمويل الإسلامي.

وذكر أردوغان أن حصة مؤسسات التمويل المشاركة في إجمالي الأصول بالقطاع المصرفي تبلغ 5 في المائة، مؤكدا أنه يجب رفع هذه النسبة إلى 15 في المائة مع حلول عام 2025.

وقال أردوغان “التمويل بالمشاركة يجب ألا يتعامل وفقا لأسعار الفائدة كما هي في النظام المصرفي، وفي حال قيامها بذلك فإنها ستكون عملية احتيال، ولن نسمح بذلك”.

وتختص مراكز المال، بفتح الأبواب أمام الاستثمارات الأجنبية المحتملة في السوق المتواجدة بها، وتقدم تسهيلات الحصول على تراخيص والبدء بضخ الاستثمارات والمعلومات بشأن القطاعات الاستثمارية، وتحمي الاستثمارات برزمة قوانين ناظمة.

المصدر: وكالة الأناضول + صحيفة حريات

مقالات ذات صلة

Call Now

Compare

اكتب كلمة البحث