تعرف على أكثر المسميات العقارية شيوعاً

تعرف على أكثر المسميات العقارية شيوعاً

يلجأ الأشخاص الذين يعملون في المجال العقاري لاستخدام المسميات العقارية التي تخدمهم في مجال الاستثمار العقاري، سيَّما الذين يتعاملون مع شركات الاستثمار في تركيا، باعتبارها حققت الرقم القياسي بمبيعات العقار للاجانب في النصف الأول من العام 2019.

بوابة اسطنبول للعقارات تقدم لك قائمة بأبرز المسميات العقارية التي تُسهِل عليك العمل في العقارات:

الاستثمار العقاري:

يعتبر الاستثمار العقاري بمثابة استثمار الأموال في العقارات، ويشار إلى أن تركيا سمحت للمستثمر الأجنبي بالحصول على الجنسية التركية مقابل تملك وشراء عقار في اسطنبول.

التطوير العقاري:

يتم التطوير العقاري عبر شراء المستثمر عقار قيد الإنشاء ، بهدف تطويره وتهيئته للبيع من أجل جني المزيد من الاموال والحصول على الربح.

الرهن العقاري:

يتمحور مصطلح الرهن العقاري بوجود عقار للمستثمر على هيئة شقة أو أرض ويضعه تحت الرهن من أجل الحصول على المال ، ويكون الحصول على المبلغ من بنوك أو شركات أو أفراد ، وفور تسديد المبلغ يسترد عقاره المرهون.

الرهن العقاري

التقييم العقاري:

يسعى المستثمر من عملية التقييم العقاري ، في حال توجه لعملية شراء أو بيع لعقار معين ، أو أراد تقييم عقار لأجل مشاريع عقارية أخرى ، ويتم التقييم العقاري وفق عدة شروط، ومن أهمها: موقع العقار، وحالته ، وأسعاره ، كما تتم عملية التقييم من قبل خبير عقاري.

المقايضة العقارية:

تقوم عملية المقايضة العقارية على تبادل العقارات ، بأن يكون لدى المستثمر عقار ويريد استبداله مع عقار آخر مع دفع فروقات المبلغ ما بين العقارات، وفق اتفاق يتم بين الطرفين.

إدارة الأملاك:

تتم عملية إدارة الاملاك من خلال شخص مختص بالعقارات، على أن توكل إليه مهمة إدارة العقار وفق اتفاق بين الطرفين على أن يتم دفع مبلغ معين للشخص الموكل بإدارة العقارات من قبل مالك العقارات.

 

البيع بالأجل:

يتم البيع بالأجل بناء على اتفاق ما بين البائع والمشتري على أن يتم تسليم المبلغ لوقت آجل وفق ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، ووفق شروط عقود واضحة.

مسميات عقارية امتلاك العقارات

السمسار:

هو الشخص الوسيط ما بيع البائع والمشتري، ويتم تكلفته من قبل أحد الطرفين لشراء عقار أو إيجاد مشتري لعقار آخر ، على أن يتم مكافأته بعمولة مادية وفق ما تم الاتفاق عليه بين السمسار والطرف الآخر.

الخبير العقاري:

هو الشخص الذي يتم الاستعانة به ويكون لديه خبرة في تقديم الاستشارات العقارية سواء للبائع أو المشتري عند شراء عقار.

الوسيط العقاري:

يكون الوسيط العقاري عبارة عن شركات أو أفراد لتسويق العقار وتكون مهمتهم الحصول على مشتري للعقارات ، على أن يتقاضى الوسيط العقاري مبلغ مالي أو ما تُسمى (عمولة مالية) وفق اتفاق بين مالك العقار والوسيط.

الأرض الخـام:

هي الأرض التي تفتقر لخدمات البنى التحتية.

 

مخطط معتمد:

هو عبارة عن قطعة أرض تم تقسيمها وفقاً للخدمات التي سيتم توزيعها على العقار.

مخطط غير معتمد:

هو  قطعة أرض خام لم يتم تقسيمها وتوزيع خدماتها على العقار، وتكون مهمة التوزيع من قبل جهات مختصة.

البلوك:

يقع البلوك على أربع جهات ، حيث يعتبر ضمن الجزء المخطط بمساحة محددة.

صـك الملكية:

ويعتبر صك الملكية بمثابة وثيقة رسمية تتضمن بيانات موسعة للعقار وتثبت ملكيته لصاحب العقار.

المساهمات العـقارية:

تكون المساهمات العقارية عبارة عن أرض غير مطورة بعد، يتم طرحها للاكتتاب العام على هيئة أسهم، حيث يتم توزيعها إلى مساحات صغيرة وعرضها للبيع عن طريق المزاد العلني، أو عن طريق تحديد سعر لكل قسم منها.

مساهمة عقارية

دورة حياة المساهمة:

هي عبارة عن مراحل حياة العقار منذ بداية تملك العقار، واستخراج التصاريح اللازمة لنوع التطوير، وطرح المساهمة للاكتتاب بنوعيه العام والخاص،  مروراً بتداول أسهم المساهمة أثناء فترة التطوير ، وصولاً إلى طرح المساهمة للبيع من خلال المزاد العلني،  حيث يتم إفراغ العقار للملاك ، كما وتصل نهاية حياة المساهمة عبر التصفية وإعلان نسبة الأرباح وصرف حقوق المساهمين في المشروع العقاري.

الأسهم العـقارية أيضاً من أبرز المسميات العقارية :

تعتبر الأسهم العقارية بمثابة مساحة معينة ضمن أرض مساهمة عقارية يتم قياسها بالمتر المربع، وعرضها على المساهمين من قبل مالك المساهمة (المصدِر).

المصدِّر:

يعتبر المصدِر المالك الرئيسي للمساهمة، والذي يرغب في إصدار وثائق التملك.

السهم المشاع:

يعتبر جزء من ضمن أرض المساهمة العقارية، غير محدد مساحتها بعد ، وسيكون من ضمنه مساحة لصالح الخدمات العامة.

السهم الصافي:

هو الجزء المتبقي من مساحة السهم المشاع بعد اقتطاع مساحة لصالح الخدمات العامة.

سهم صافي

المزاد العلني:

هو عرض العقار للبيع على الراغبين بالشراء وفق زمان ومكان محدد، سعياً للحصول على أفضل سعر يتم طرحه من قبل المنافسين على العقار.

الإفراغ:

هو العمل على نقل ملكية ووثائق العقار من الطرف المالك إلى الطرف المشتري، بواسطة الجهة المختصة.

الارتداد:

هي مساحة فارغة من إجمالي الأرض لا يتم السماح بالبناء عليها وفق الخطط التي تم اعدادها للعقار.

سعر السوم:

هو أعلى سعر تم عرضه على مالك العقار ولم يتم قبوله بعد.

السعي ( مقابل الأتعاب ):

هي نسبة من المال أو ما تسمى عمولة يتم دفعها للوسيط العقاري من قبل البائع أو المشتري تقديراً لمجهوداته في تقريب وجهات النظر أثناء بيع العقار، والمساهمة بنجاح العملية.

القيمة ( كدر ):

وتكون بمثابة دفع أتعاب الوسيط العقاري من قبل الطرف البائع.

القيمة ( صافي ):

وتكون بمثابة دفع أتعاب الوسيط العقاري من قبل الطرف المشتري.

الدوبلكس:

يتضمن الدوبلكس وحدة سكنية متكاملة مكونة من طابقين متلاصقين مع وحدة سكنية أخرى مجاورة لهما.

دوبلكس

التقبيل:

يتضمن التنازل بين الطرف البائع والمشتري بالتراضي عن الأصول التي لا تشمل عين العقار شريطة موافقة مالك العين.

شركات التنمية العقارية:

وتتضمن مهمة شركات التنمية العقارية أن تستلم عقار قيد الإنشاء وتعمل على تطويره بما يتلاءم مع دراسة السوق الميزانية التي يتم وضعها لتأسيس العقار، كما تتلاقى أهداف ومهام هذه الشركات مع مهام الشخص المطوِر العقاري.

شركات البناء و الانشاءات:

وتتضمن مهام شركات البناء والانشاءات الاشراف والتنفيذ على عملية البناء من الصفر وحتى الانتهاء من تأسيس العقار وتسليمه لمالكه.

وتتضمن أعمالها بداية من التصاميم الهندسية لشكل العقار، والعمل على تهيئته لمرحلة البناء، كما وتشرف هذه الشركات بشكل أساسي على المهندسين وشركات المقاولات التي تتسلم مهمة تأسيس العقارات.

شركات التسويق العقاري:

وتتضمن مهمة شركات التسويق العقاري العمل على إعداد دراسات تسويقية شاملة ما قبل مرحلة الإنشاء، العمل على تنفيذ حملات تسويقية لصفحات وحسابات الشركة العقارية.

بالإضافة إلى إجراء شركات التسويق العقاري دراسة شاملة لمكان العقار المستهدف من حيث فهم طبيعة العرض والطلب على الماركة التي يتم الترويج إليها ومدى حاجة السوق لها.

شركات التسويق العقاري

المحلل العقاري:

ويتطلب من الشخص المحلل العقاري أن يكون لديه دراسة عالية حول طبيعة السوق والتحليلات الاقتصادية والمالية والتسويقية من أجل الشروع بإنشاء عقار وفق متطلبات السوق.

 

يود التنويه بأن هذه المصطلحات و المسميات العقارية يتم استخدامها في مجال العقارات والاستثمار العقاري، وفي حال توفر لدينا المزيد من المصطلحات سيتم إضافتها هنا.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات مشابهة

Call Now

Compare